السبت، 15 نوفمبر 2008

فرقة التنورة للفنون التراثية

فرقة التنورة للفنون التراثية
--------
- إحدى فرق الهيئة العامة لقصور الثقافة ( وزارة الثقافة ) مصر0
- مقرها مدينة القاهرة ( القاهرة الفاطمية)وكالة الغورى للتراث 0
- تكونت فى فبراير 1988 بمقر قصر الغورى للتراث وهو قصر متخصص بهدف إحياء الأشكال التراثية الفنية التى اندثرت أو هى على وشك الاندثار وتقدم عروضها بصفة دورية طوال العام أيام السبت والأربعاء بوكالة الغورى شارع الازهر0 كما شاركت فى كل المناسبات الوطنية داخل جمهورية مصر العربية، وشاركت وتشارك فى برنامج التبادل الثقافى الخارجى والمهرجانات الدولية وقد زارت الفرقة وقدمت عروضها فى كل من كندا-الولايات المتحدة الامريكية-فنزويلا-النمسا-التشيك-المجر-رومانيا-بلغاريا-تركيا-سويسرا-فرنسا-بلجيكا-هولاندا-اسبانيا-البرتغال-المملكةالمتحدة-إيطاليا-اليونان-مالطا-السويد-النرويج-الدانمارك-فلندا-استراليا-اليابان-الصين-كورياالشمالية-كورياالجنوبية- -سنغافورة-الهند- كينيــــــــــــا- المغرب-الجزائر-تونس-الاردن-سوريا-المملكة السعودية-اليمن-الامارات-قطر.
- تقدم الفرقة عرضها بمصاحبة الآلات الموسيقية الشعبية ( الربابه-السلاميه-المزمار-الصاجات-المزمار-الطبلة) كما يقوم بالغناء بمصاحبة الرقص منشد شعبى يعتمد على التلقائية والإنشاد الدينى 0
- عناصر الرقص بالفرقة تعتمد على راقص التنوره ( اللفيف) والراقصين ( الحناتيه) الذين يرقصون بآلة الإيقاع (المزهر)0
- جميع أفراد الفرقة من راقصين وموسيقيين تلقائيين تعلموا فنون الرقص والعزف والغناء عن آبائهم وأجداهم 0
عنوان الاتصال
الهيئة العامة لقصور الثقافة 16 أ شارع امين سامى متفرع من شارع القصر العينى-القاهرة الرقم البريدى11562
تليفون وفاكس:27921908
مكان العروض:وكالة الغورى للتراث-الغورية-شارع الازهر
أيام العروض:السبت والأربعاء من كل أسبوع0
موعد العروض:شتوى /صيفى الثامنة والنصف مساء ودخول المسرح الثامنة مساء
مدير الفرقة: محمود عيسى-تليفون:0125903737- ايميل:eissa_tannoura@yahoo.com
برنامج الفرقة
1- تحميله موسيقيه :
وهى عبارة عن جملة موسيقية شعبية تؤدى إلى استعراض إمكانيات كل آلة موسيقية وقدرات العازف
2- رقصة ألتنوره الصوفية ( الدراويش )
تتميز رقصة ألتنوره الصوفية بطابع خاص فريد فى نوعه إذ تعتمد على الحركات الدائرية وتنبع من الحس الاسلامى الصوفي الذى له أساس فلسفي ودلالي يرجع فى جوهره إلى المفهوم المولوى القائل بأن الحركة فى الكون تبدأ من نقطه وتنتهى عند ذات النقطة وأن الحركة لذلك تكون دائرية، وعندما يدور راقص التنوره ( اللفيف) حول نفسه فكأنه الشمس يلتف حوله الراقصون ( الحناتيه) وكأنهم الكواكب، ومن خلال الدورات المتعاقبة يرمزون إلى تعاقب الفصول الأربعة فهم يلفون عكس عقارب الساعة تماماً مثل الطواف حول الكعبة وحين يقوم راقص التنوره (اللفيف) يرفع يده اليمنى من أعلى ويده اليسرى إلى أسفل فهو يعقد الصله ما بين الأرض والسماء وهو بدورانه حول نفسه كأنما يتخفف من كل شئ بقصد الصعود إلى السماء 0 وعندما يفك الرباط الذى حول جذعه فهو يرمز لرباط الحياه والعديد من الرموز التى يهدف معظمها لمحاولة إيجاد معادل موضوعي يتمثل فى حركات تمثل الفهم الفلسفي للحياة إلا أن الطابع العام للرقصة هنا-ومع استيعابها بصفة عامة لكل المعانى الدينية السابقة والتى قد تجعلها تلتقي مع بعض النظائر والأشباه فى مجتمعات إسلامية-اكتسبت من الروح الشعبية المصرية بهجة خاصة ظهرت فى تنوع الإيقاع من البطيء والمتوسط والسريع0 فضلاً عن ثراء الألوان والقيم التشكيلية المصرية التى تنبض بها البيئة المحلية، ناهيك عن النصوص ألمؤداه والتي تعكس تصورات المصري عن الحياة والكون ، الأمر الذى جعلها لا تتحدد بحدود الطقس الدينى المباشر وانما تدخل برشاقة فى قالب الفن الشعبى الجماهيرى والقائم أصلا على المهارة الحركية 0
أما الغناء المصاحب فهو الدعاء إلى الله ومديح النبى محمد صلى الله عليه وسلم والأولياء الصالحين وبعض الأغانى والمواويل عن موضوعات شعبية تدور حول الصداقة والسلام والكرم والمحبة والحكمه بين الناس
رقصة التنورة الاستعراضية :
هى رقصة تعتمد على إظهار مهارات الراقص ( اللفيف) فى استخدام وتشكيل التنانير ولياقته البدنية مع استخدام الجمل الموسيقية والإيقاع السريع المتنوع 0

ليست هناك تعليقات: